تدريسي في كلية التربية الاساسية يسجل محاضرة فيديوية عن مفهوم علم نفس النمو واهميته وينشرها على الـ YouTube، وعلى منصة Google classroom .
 التاريخ :  04/06/2020 18:55:37  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  64243



   



تدريسي في كلية التربية الاساسية يسجل محاضرة فيديوية عن مفهوم علم نفس النمو واهميته وينشرها على الـ  YouTube، وعلى منصة Google classroom .

 

سجل ( الاستاذ الدكتور حيدر حاتم فالح العجرش ) التدريسي في قسم التربية الخاصة بكلية التربية الاساسية محاضرة فيديوية بعنوان مفهوم علم نفس النمو واهميته ) لمادة علم نفس النمو، وتم نشرها على الـ  YouTube، وعلى منصة Google classroom .

تناولت المحاضرة مفهوم علم النفس النمو وهو فرع من فروع علم النفس يهتم بدراسة مظاهر النمو عند الفرد منذ بداية وجوده إلى نهاية وجوده بحيث تتناول هذه الدراسة كل انواع النمو الجسمية والعقلية والانفعالية واللغوية وغيرها عبر مراحل النمو المتتالية دارسة تتم على الملاحظة العلمية الدقيقة ونتائج البحوث والدراسات المتعلقة بالنمو .

وبينت أهمية دراسة علم نفس النمو فمن الناحية النظرية تزيد من المعرفة للطبيعة الإنسانية ولعلاقة الإنسان بالبيئة التي يعيش فيها كما تؤدي إلى تحديد معايير النمو في كافة مظاهره وخلال مراحله ، اما من الناحية التطبيقية تزيد من القدرة على توجيه الاطفال والمراهقين والراشدين والشيوخ وعلى التحكم في العوامل والمؤثرات المختلفة التي تؤثر في النمو، و يمكن قياس مظاهر النمو المختلفة بمقاييس علمية لدراسة الشذوذ. وتطرقت الى أهمية دراسة علم النفس النمو بالنسبة للمعلمين ( فهم خصائص كل مرحلة من مراحل النمو وكذلك متطلباتها ، و إدراك الفروق الفردية بين التلاميذ ، وكيفية التعامل السليم مع التلاميذ )

اما بالنسبة لعلماء النفس ( تحديد معايير النمو السوي ، ودراسة الشذوذ والانحراف

ومساعدة الموجه والمرشد في عمله ) ، وبالنسبة للآباء فهم الفروق الفردية ، و فهم خصائص المرحلة العمرية ، و هنالك فوائد بالنسبة للأفراد والمجتمع .

كما فصلت القول في النمو الذي يعد سلسلة متتابعة متماسكة من التغيرات يؤثر السابق منها في اللاحق يصحبها اختفاء في صفات الإنسان وظهور أخرى بشكل يقود إلى اكتمال دورة الحياة ، والنضج ويعني التغيرات التي تحدث في الأعضاء والأجهزة الجسمية للفرد فتؤدي إلى قيامها بوظائفها ، والتعلم وهو تغير دائم نسبيا في السلوك يحدث نتيجة للخبرة والممارسة عن طريق التفاعل مع البيئة ، كما وضحت الفرق بين النضج والتعلم .


   




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية 





الاعلى مشاهدة