دراسة في كلية التربية الاساسية تناقش ملامح النسوية في النقد الادبي الحديث
 التاريخ :  28/11/2019 09:55:40  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  81





دراسة في كلية التربية الاساسية تناقش ملامح النسوية في النقد الادبي الحديث


ناقشت دراسة في كلية التربية الاساسية (ملامح النسوية في النقد الادبي الحديث ) قدمها الدكتور سامر عبد الكاظم جلاب التدريسي بقسم اللغة العربية .

تناولت الدراسة النقد النسوي الذي يُعد من اكثر الحقول النقدية اثارة الى الجدل ويعود ذلك الى اختلاف الاسس الفلسفية التي ينطلق منها وهذا يعني انه حقله يدخل في شبكة من العلاقات مع فلسفات عده وارتبط النقد النسوي بالحركات الفكرية السائدة وتحديد اصوله المعرفية فجاء الخطاب النسوي خطاباً وعارضاً للبنية الثقافية للمجتمع .

واذا كان (الخطاب النسوي ) يؤسس لمنظومه ثقافية تعطي للمرأة فاعليتها في الخلق والابداع المعرفي فهذا لأنه الخطاب النسوي حدد سمات المعرفة والثقافة الانسانية بوصفها معرفه وثقافه ذكورية متمركزه حول بنيان فحولي تسكن فيه المرأة الهامش.

 وتوصلت الدراسة الى ان النقد النسوي في اعتماده على المتون النظرية للمناهج النقدية انما يظهر فعله النقدي في الكشف عن المواريات الثقافية لأقصاء المرأة وبذلك اسس للوعي النظري في تحليله للنصوص النظرية وبذلك شكل اعتماده على المناهج النقدية .

ساعد ظهور النقد الثقافي والدراسات الثقافية في تطور البعد المفاهيمي للنقد النسوي من خلال الاشتباك الثقافي مما ادى الى فضح فخاخ التنميط النظري والخروج من فخ العزل الثقافي احال الى دراسة صور النساء في التاريخ الثقافي و وسائل الاتصال الحديثة .

 

 شروق ماجد شريف 

ملاك حسين مرجون



الاعلى مشاهدة