رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش فاعلية استراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة التاريخ الحديث لدى طلاب الصف الخامس الأدبي
 التاريخ :  27/11/2019 08:28:53  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  137







رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش فاعلية استراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة التاريخ الحديث لدى طلاب الصف الخامس الأدبي


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (فاعلية استراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة التاريخ الحديث لدى طلاب الصف الخامس الأدبي ) للطالب ( ليث هادي مرزوك الجنابي ) بإشراف الاستاذ الدكتور محمد حميد المسعودي رئيس قسم الجغرافية ، والاستاذ المساعد الدكتور محمد رسن السلطاني رئيس قسم التاريخ ، والاستاذ الدكتور مشرق محمد مجول رئيس قسم اللغة العربية عضواً .

هدفت الرسالة الى معرفة أثر فاعلية استراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة التاريخ الحديث لدى طلاب الصف الخامس الأدبي .

واستنتجت الرسالة إن تقسيم الطلاب إلى مجموعات في ضوء استراتيجية شجرة المشكلات ساعد الطلاب الضعفاء في المادة العلمية على المشاركة مع اقرانهم في الدرس مما أدى إلى إضفاء روح العمل الجماعي وزيادة الثقة والتفاعل بينهم، وكان  لاستراتيجية شجرة المشكلات أثرا إيجابياً كبيراً في رفع مستوى تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ وفهم المعلومات والحقائق والمعارف ورفع مستواهم الدراسي ،وتبين إن لاستراتيجية شجرة المشكلات دورا في جعل الطلاب محورا للعملية التعليمية من خلال مشاركتهم الفعالة في الموقف التعليمي ، كما و تلعب دوراً في إدارة المدرس للصف من خلال أشراك الطلاب وتبادل الآراء بينهم والتغلب على ملل وجمود الطلاب مقارنة بالطريقة الاعتيادية التي تتصف بالملل داخل الصف ، وقد أسهمت  بتشجيع الطلاب على حرية الرأي والاستكشاف ، والتحليل، وطرح التساؤلات واثارتهم ومشاركتهم الإيجابية خلال الدرس خاصة.

وأوصت الرسالة بـإقامة دورات تدريبية وبرامج تدريسية لمدرسين مادة التاريخ من قبل مديرية التربية لغرض تزويدهم بالاستراتيجيات الحديثة بنحو عام و باستراتيجية شجرة المشكلات بنحو خاص للاستفادة منها بالتدريس، وكذلك تزويد المدارس بالطرائق الحديثة كون الطريقة الاعتيادية أصبحت لا تجدي نفعا ،كما ويجب على مدرس التاريخ الأخذ بنظام المجموعات المتعاونة بوصفه نظاما يجعل من الطالب محباً للدرس مشاركاً وفعالا، إذ يستقبل الطالب معلومات من أقرانه ومن المدرس مما يجعل التعلم واضحاً ، و تضمين مناهج طرائق التدريس في كليات التربية وفي اقسام التاريخ للاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها استراتيجية شجرة المشكلات.


 

 

شروق ماجد شريف

ملاك حسين مرجون



الاعلى مشاهدة