رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اثر انموذج دانيال نيل في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير السابر لدى طلاب الصف الخامس الادبي
 التاريخ :  26/11/2019 06:11:44  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  159








رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش اثر انموذج دانيال نيل في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير السابر لدى طلاب الصف الخامس الادبي

 

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (اثر انموذج دانيال نيل في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير السابر لدى طلاب الصف الخامس الادبي ) للطالب ( سيف حامد سرحان كاظم الصائغ ) بإشراف الأستاذ الدكتور محمد حميد المسعودي رئيس قسم الجغرافية ، والاستاذ المساعد الدكتور محمد رسن دمان السلطاني رئيس قسم التاريخ ، والاستاذ الدكتور عماد حسين المرشدي رئيساً والاستاذ المساعد الدكتور رياض كاظم الكريطي عضواً .

هدفت الرسالة إلى تعرف أثر استعمال انموذج (دانيال نيل) في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ الأوربي ، و استعمال انموذج (دانيال نيل) في تنمية التفكير السابر لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ الاوربي قبل بدأ التجربة وبعدها .

واستنتجت الرسالة ان انموذج دانيال نيل له تأثير ايجابي في التحصيل الدراسي للطلاب من خلال التفاعل بين الطلاب والمدرس ، وقد ساعد انموذج دانيال نيل على فهم المادة الدراسية لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ من خلال الدرجات التي حصل عليها الطلاب ، لأنموذج دانيال نيل تأثير في التفكير السابر عند طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ.

وأوصت الرسالة بضرورة تدريب مدرسي مادة التاريخ على خطوات انموذج دانيال كونه مؤثرا في تحصيل الطلاب ، و اصدار كراس تعليمي يتضمن كيفية التدريس بالأنموذج مع نماذج من الخطط التعليمية اليومية . اعتماد اسلوب التنويع في التدريس من خلال اعتماد استراتيجيات ونماذج تعليمية منها انموذج دانيال ، و اعتماد انموذج دانيال في التدريس في اللغة العربية، الجغرافية، الإسلامية ، واعتماد انموذج دانيال مراحل دراسية مختلفة (متوسطة، جامعة).


 


شروق ماجد شريف

ملاك حسين مرجون



الاعلى مشاهدة