مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً لباحث من كلية الفنون الجميلة/ جامعة ديالى
 التاريخ :  11/09/2019 08:04:22  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  62



مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً  لباحث من كلية الفنون الجميلة/ جامعة ديالى

 

نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (خطاب الغيرية في النص المسرحي المعاصر) للباحث م.د. رافد محمود ماشي من كلية الفنون الجميلة/ جامعة ديالى ، حيث  تَعتمد الاعمال المسرحية منذ نشأتها، معالجة مشاكل المجتمع، وتحاكي متطلباته، فضلاً عن كون المسرح من وسائل الترفيه، والتعلم في الوقت ذاته. من ثم ركزت الدراسات التي تُعنى بالمسرح على الجوانب الفكرية التي يتم معالجتها، لاسيما موضوع خطاب الغير الذي يعد من المواضيع التي أخذت مجالاً واسعاً في معالجات المسرح، ولاسيما بعد شيوع الفلسفات الحديثة (الجدل، الشك، الوجودية) بعد عصر التنوير، وإلاتجاه نحو الدلائل المادية، والابتعاد عن عالم المثل، والميتافيزقا.

 تحولتْ المعالجات المسرحية لموضوعات الغيرية من التفكير بالأخر المتجانس لتصل الى الغير غير المتجانس، فتناول الفصل الأول بيان مشكلة البحث التي تمحورت بالاستفهام الآتي: (ماهي الغيرية في الخطاب المسرحي المعاصر؟)، كما تضمن الفصل أهمية البحث، والحاجة اليه والهدف منه، إذ حدد الباحث هدف بحثه بالآتي: (الكشف عن خطاب الغيرية في النص المسرحي المعاصر)، ثم عرض الفصل حدود البحث الزمكانية، فتحدد بالفترة الزمنية المحصورة بين عامي (2008 – 2013)، ومكانياً في العراق، فضلاً عن الحد الموضوعي الذي انحصر في دراسة خطاب الغيرية في النص المسرحي المعاصر. بينما اشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري، والدراسات السابقة، وتوزع على مبحثين: عُني الأول الدلالة المعنائية للغيرية في (المفهوم – الماهية – الفلسفة). والمبحث الثاني: خطاب الغيرية في النص المسرحي العالمي، وتناول هذا الفصل ايضاً مؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة، في حين تضمن الفصل الثالث مجتمع البحث، إذ تكون من (5) نصوص مسرحية منها ما كان عربياً، وأخر عراقياً، وبعضها الآخر أجنبي.، ومنهج البحث، وعينته، والأداة التي إعتمدها الباحث في تحليل العينة.

 أما الفصل الرابع فقد إحتوى على نتائج البحث، والإستنتاجات التي توصل اليها الباحث، وثم قائمة بأهم المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الباحث في دراسته.

 ويورد الباحث اهم النتائج التي توصل اليها وهي على النحو الاتي:

1. اتسمت الأعمال المسرحية المعاصرة، بالخطاب الغيري والذي اخذ صور متعددة من الفكر الوجودي.

2. تحول الخطاب الغيرية بين مستوى الغيرية المتجانسة والغيرية غير المتجانسة.

3. تجلى خطاب الغيرية بصورة التشبية بالذات المتعالية.

4. اتجه الخطاب المسرحي نحو ارضاء الرغبة الجامحة محاكياً مدركات الوعي الجمعي.






شروق ماجد 

ملاك حسين 



الاعلى مشاهدة