مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً مشتركاً لباحثين من كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل
 التاريخ :  09/09/2019 18:24:47  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  53




مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً  مشتركاً لباحثين من  كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل



 نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية على وفق معايير المؤسسة البريطانية (CFBT))  للباحث علي سليم كنكون وتوت و أ.م. وفاء عبد الرزاق العنبكي     و أ. عدي صبري عبد الرزاق من كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل ، اجريت الدراسة في العراق/ محافظة بابل، وتهدف الى تحليل كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية على وفق معايير المؤسسة البريطانية (CFBT) وتحددت مشكلة البحث بالسؤال الاتي:

 ما مدى توفر معايير(CFBT) في كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية؟

 و اعد الباحث قائمة بمعايير(CFBT) باللغة الانكليزية وعرضها على المتخصصين باللغة الانكليزية لترجمتها الى اللغة العربية، بعدها اعد قائمة بالمعايير المترجمة بعد الاتفاق على صحة ترجمتها من قبل متخصصي اللغة الانكليزية، وعرضها على المتخصصين التربويين بطرائق تدريس العلوم العامة لتحقق من مدى ملائمة المعايير لمحتوى كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية في العراق، 

وبعد الحصول على اتفاق المتخصصين التربويين في مجال العلوم على ملائمة المعايير لكتب الفيزياء بدأ الباحث بتحليل محتوى كتاب الفيزياء للمرحلة الاعدادية على وفق معايير المؤسسة البريطانية (CFBT) مستخدما المنهج الوصفي التحليلي، اذ استخدم الباحث في هذه الدراسة طريقة تحليل المحتوى معتمدا على استخراج الافكار الرئيسية في كتاب الفيزياء ثم مقارنتها بقائمة معايير (CFBT) للتحقق من توافرها في المعايير، واعتمد الباحث على التكرارات والنسب المئوية كوسائل احصائية في هذه الدراسة، وتوصلت نتائج البحث الى: ان مدى توفر المعايير في كتب للمرحلة الاعدادية جاء بنسبة منخفضة، واوصت الدراسة بعدة توصيات تفصيلية منها الافادة من قائمة معايير(CFBT) في تطوير كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية.       






شروق ماجد 

ملاك حسين 




الاعلى مشاهدة