طالبتان من قسم التربية الخاصة تقدمان بحثاً عن صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ التربية الخاصة
 التاريخ :  08/07/2019 07:01:55  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  176



طالبتان من قسم التربية الخاصة تقدمان بحثاً عن صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ التربية الخاصة


قدمت الطالبتان فاطمة منشد فضاله   و تبارك فارس حمزة من قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية  بحث تخرج بعنوان   (صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ التربية الخاصة من وجهة نظر معلميهم ) تحت اشراف الاستاذ جلال عزيز فرمان حيث يهدف البحث  الى التعرف على صعوبات تعلم الرياضيات التي تواجه التلاميذ من وجهة نظر معلميهم , فتكونت عينة البحث من (20) تلميذ وتلميذة في مركز محافظة بابل للعام الدراسي ( 2018 – 2019 ) , وتم اعداد اداة بحث بعد الاطلاع على العديد من الكتب والمصادر الخاصة بموضوع صعوبات تعلم الرياضيات استطاعت الباحثتان بناء اداة بحث مكونة من ( 29) فقرة تعرض بها مختلف الصعوبات التي تواجه التلاميذ في تعلم الرياضات , وتم التأكد من صدق وثبات الاداة من خلال عرض الاداة على مجموعة من المختصين , وبعدها طبقت الاداة على عينة البحث , وبعدها تحليل البيانات احصائيا معتمدين الوسط المرجح والوزن المئوي وتوصلت الباحثتان الى النتائج الاتية :-

ـ ضعف قدرة التلاميذ على اجراء العمليات الحسابية .

ـ ضعف قدرة التلاميذ على ربط نواتج الحساب بعضها مع بعض .

وتوصي الباحثتان بضرورة اهتمام وزارة التربية بموضوع صعوبات تعلم الرياضيات من خلال اعداد مناهجها لما لهذا الوضع من اهمية في تحسين قدرات التلاميذ في الرياضيات . 

 


الاعلى مشاهدة