طالبة في قسم التربية الخاصة تقدم بحث عن التفكير الايجابي للمعاقين حركياً
 التاريخ :  08/07/2019 06:57:07  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  121



طالبة في قسم التربية الخاصة تقدم بحث عن التفكير الايجابي للمعاقين حركياً

 

قدمت الطالبة  بنين حسين عبود من قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية  بحث تخرج بعنوان   (التفكير الايجابي للمعاقين حركياً دراسة تحليلية ) تحت اشراف أ. د .ناهده عبد زيد الدليمي  حيث جاءت هذه الدراسة لتحاول التعرف على التفكير الإيجابي لدى المعاقين حركيا حتى يستطيعوا مواكبة الاتساع في حجم ونوعية المعلومات في حياتنا المعاصرة وزيادة فعالية هذا التفكير ليصبح قادرا على متابعة التقدم التكنولوجي والثروة المعرفية الفذة بالزيادة يوما بعد يوم بسبب المستجدات الطارئة على حياة الانسان في هذا العالم ويهدف البحث الحالي الى   التعرف على مستوى التفكير الايجابي لدى المعاقين حركيا وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ذو الدراسة الارتباطية كونه المنهج المناسب لتحقيق أهداف البحث فهو يعطي وصفاً دقيقاً للظاهرة المدروسة ، وحددت الباحثة مجتمع البحث المعاقين حركياً بمركز تأهيل المعاقين حركيا في محافظة بابل واخذت الباحثة عينه مقدارها (32 ) معاق حركيا ،

 

حيث قامت الباحثة بتبني مقياس التفكير الايجابي الذي اعدهُ (الدراجي ،حسن علي سيد،2007) وتكون المقياس المعد من(14), فقرة, وتتم الإجابة عن فقرات المقياس من خلال مدرج ثلاثي يتمثل في ( دائما – احيانا- ابداً ),وبالأوزان التالية وفقاً للترتيب ( 1،2،3)، وبعد توزيع استمارات المقياس وجمعها استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية من خلال الحقيبة الاحصائية ( Spss) وقد توصلت الى عدة نتائج منها  انه لا يمتلك المعاقين حركيا التفكير الايجابي وانه  لدى المعاقين حركيا نظرة تشاؤمية في الحياة .

وفي ضوء الاستنتاجات توصي الباحثة :-

1-   ضرورة الاهتمام بالمعاقين لزيادة تفاعلهم بالمجتمع .

2-   دعم الجهات المختصة بالمعاقين حركيا وتطويرها

 


 

الاعلى مشاهدة