طالبتان في قسم التربية الخاصة تقدمان بحثاً عن تقدير الذات وعلاقته بالتفكير الابتكاري للتلاميذ المعاقين سمعيا
 التاريخ :  08/07/2019 06:24:46  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  202



طالبتان في قسم التربية الخاصة تقدمان بحثاً عن تقدير الذات وعلاقته بالتفكير الابتكاري للتلاميذ المعاقين سمعيا


قدمت الطالبتان صفا صلاح حسن و رحاب ناجح كاظم من قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية  بحث تخرج بعنوان   (تقدير الذات وعلاقته بالتفكير الابتكاري للتلاميذ المعاقين سمعيا من وجهة نظر معلميهم) تحت اشراف أ. م. د. حيدر طارق كاظم   ، حيث هدف البحث  الى التعرف على مستوى تقدير الذات للتلاميذ المعاقين سمعيا والتعرف على مستوى التفكير الابتكاري للتلاميذ المعاقين سمعيا والفروق ذات الدلالة إحصائية على وفق متغير الجنس (ذكور -إناث )والفروق ذات الدلالة إحصائية على وفق المرحلة الدراسية ( اول- ثاني)وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وبواقع 30طفل معاق سمعيا وقد استخدمت الباحثتان مقياس رغده ( 2009 ) و مقياس تورانس ( 1969 ) وقد تم التحقق من صحة النتائج من خلال عرض المقياسين على مجموعة من الخبراء وبعد تطبيق الاداة على العينة تم تحليل البيانات حيث توصلت الباحثتان الى النتائج الاتية :

 ـ وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المرحلتين ولصالح المرحلة الدراسية الثانية .
 ـ وجود فرق  ذو دلالة احصائية بين الذكور والاناث ولصالح الذكور .
 ـ وجود مستوى مقبول من التفكير الابتكاري لدى التلاميذ المعاقين سمعيا
 ـ وجود مستوى جيد لتقدير الذات لدى التلاميذ المعاقين سمعيا .



ملاك حسين // اعلام الكلية


الاعلى مشاهدة