أ. د. عباس حسين الربيعي مشرف على بحث تخرج للطالبة ( أسيل غيث محمد كاظم )
 التاريخ :  13/06/2018 09:52:01  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  114


أ. د. عباس حسين الربيعي  مشرف على بحث تخرج للطالبة (  أسيل غيث محمد كاظم )


قدمت الطالبة  أسيل غيث محمد كاظم من قسم العلوم فرع الاحياء  بحث تخرج بعنوان (أنيميا الباقلاء ) تحت اشراف أ. د. عباس حسين الربيعي  ، حيث  تضمن هذا البحث دراسة الأسباب والامور التي تؤدي الى انحلال الدم بسبب تناول الباقلاء والأعراض وطرق الوقاية والعلاج .

ان فقر الدم هو النقص الحاصل في كمية هيموغلوبين الدم وبالتالي ضعف قدرة الدم على حمل الاوكسجين ويحصل لعدة اسباب منها فقدان الدم والقصور في تكوين خلايا الدم الحمراء لأسباب متعددة او لسبب معين منها تكسر كريات الدم الحمراء وتحللها بسبب انزيم G6PD والذي يسبب نقصه أنيميا الباقلاء .

يعتبر أنيميا الباقلاء من اكثر الامراض نقص الانزيمات انتشاراً في العالم .

ينتشر هذا المرض في المناطق التي تكون موبوءة بمرض الملاريا اذ يرى البعض ان احداث الطفرة في الجين G6PD جعل كريات الدم الحمراء تتكسر وتتحلل بمجرد تعرضها لطفيلي الملاريا وهذا مما يقلل من استيعاب الطفيلي للجسم .

ان جين G6PD موجود على الكروموسوم الجنسي لذا يعد هذا المرض من الامراض المرتبطة بالجنس .

يحدث هذا المرض عندما يتناول المصاب الباقلاء او العدس اذ ان هذا الانزيم مسؤول عن انتاج NaDPh والذي يسمح باختزال الغلوتاثيون . والذي يستفاد منه بواسطة الفاتلوثيون اوكسديز والذي يزيل البيروكسيد من كريات الدم الحمراء والتي تمثل جزء مهم من النسيج الرابط الذي يتمثل بمكونات خلوية ككريات الدم البيضاء والصفائح الدموية بالإضافة لكريات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأوكسجين من الرئتين للأنسجة ونقل غاز ثنائي اوكسيد الكاربون من الانسجة الى الرئتين ويسبب الخلل في بناء هذه الكريات حرمان الجسم  من الاوكسجين تراكم ثنائي اوكسيد الكاربون في الانسجة .

يمكن التخفيف من هذا المرض بتجنب تناول أي نوع من البقوليات وكذلك تناول عقاقير معينة مثل مضادات الملاريا وغيرها ، وكذلك تجنب الاصابة بمرض فايروسي . 



الاعلى مشاهدة