تدريسي من مديرية تربية بابل ينشر بحثاً في مجلة كلية التربية الأساسية
 التاريخ :  30/04/2018 07:01:52  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  267



تدريسي من مديرية تربية بابل ينشر بحثاً في مجلة كلية التربية الأساسية

 

 نشر الباحث  م.م. سرمد محمّد داوّد الخفاجي من  مديرية تربية بابل , بحثاً  في مجلة كلية التربية الأساسية بعنوان (مستوى امتلاك مدرّسي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية في مهارات تنمية التفكير الابتكاري ) حيث يهدف البحث الحالي إلى التعرّف على مستوى امتلاك مدرّسي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية في مهارات تنمية التفكير الابتكاري، وتكونت عينة البحث من (205) مدرّسًا ومدرّسةً أي ما نسبتهُ(50%) من مجتمع البحث البالغ(410) مدرّسًا ومدرّسةً ممّن يدرسون طلبة المرحلة الإعدادية قسم تربية الهاشمية التابعة لمديرية تربية محافظة بابل. اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، ونظرًا لطبيعة البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف البحث أعدَّ الباحث بطاقة الملاحظة المكوّنة من(34) فِقرة موزعة على أربعةِ مجالاتٍ(الطلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصيل)، وجرى التحقق من صدق الأداة وثباتها باستخدام معادلة (هولستي) لحساب ثبات الاتفاق بين الملاحظيّن، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية في استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي.

وأظهرت النتائج إلى امتلاك مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها لمهارات تنمية التفكير الابتكاري بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي للأداة عامة (2.01)، ودلت النتائج إلى وجود فروق ذا دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? =0.05) إلى متغير الجنس تعزى لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذا دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? =0.05) تعزى لمتغير الخبرة التدريسية.

 


الاعلى مشاهدة