تدريسي من الكلية التربوية المفتوحة/ مركز بابل ينشر بحثاً في مجلة كلية التربية الأساسية
 التاريخ :  30/04/2018 06:58:44  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  90



تدريسي من الكلية التربوية المفتوحة/ مركز بابل ينشر بحثاً في مجلة كلية التربية الأساسية

 

 نشرالباحث  م.د. أحمد جاسم مسلم من الكلية التربوية المفتوحة/ مركز بابل  , بحثاً  في مجلة كلية التربية الأساسية بعنوان (معاني الاستفهام البلاغية وأثرها في انسجام النص القرآني سورة هود أنموذجاً ) حيث يحاول هذا البحث أن يقدّم رؤية خاصة عن العلاقة بين البلاغة واللسانيات النصية، وأثر مباحث البلاغة المختلفة في تماسك النصوص، وركّز البحث على أسلوب الاستفهام الذي يعدّ من مباحث علم المعاني في البلاغة العربية، وأثر هذا الأسلوب في انسجام النص القرآني، ودراسة الأغراض البلاغية التي يخرج لها الاستفهام وأهميتها في انسجام سورة هود، بوصفها علاقاتٍ دلالية مهمّة تشترك مع غيرها من العلاقات لتحدث الانسجام النصي المطلوب في هذه السورة الكريمة.

 وكان البحث على ثلاثة محاور، الأول تحدّثت فيه عن أسلوب الاستفهام في القرآن الكريم بشكلٍ عام، والثاني بيّنت في ضوءه مفهوم الانسجام النصي بوصفه معياراً من معايير اللسانيات النصيّة، والمحور الثالث كان دراسة تطبيقية على سورة هود حاولت في ضوءها بيان أثر معاني الاستفهام البلاغية في انسجام هذه السورة الكريمة.



الاعلى مشاهدة