مجلة كلية التربية الأساسية تنشر دراسة لأكاديمية من السعودية
 التاريخ :  14/02/2018 06:12:45  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  232


مجلة كلية التربية الأساسية تنشر دراسة لأكاديمية  من السعودية

نشرت كلية التربية الأساسية دراسة تحت عنوان (القدرات الإدراكية – الحركية للأطفال العاديين والأطفال ذوي الحاجات الخاصة (دراسة تحليلية)) للباحثة  الاكاديميةأ.م.د. حنان مبارك محمد القحطاني كلية العلوم والآداب/ جامعة الحدود الشمالية/ السعودية, وقد تحدثت  الدراسة عن تحليل بعض الدراسات والبحوث المتعلقة بالقدرات الإدراكية – الحركية للأطفال في تنمية المهارات الطبيعية لهم، واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي من خلال حصر ومراجعة الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة التي اعتمدت في مجملها على المنهج التجريبي، كما بينت نتائج الدراسة أن القدرات الإدراكية – الحركية للأطفال تشكل العامل الحرج في تنمية مهاراتهم الطبيعية حيث يمكن تنمية هذه القدرات من خلال برامج خاصة، ومن خلال اهتمام الأسرة بتنمية تلك المهارات أيضاً، وكشفت النتائج كذلك إلى أن حرمان الأطفال من الخبرات الإدراكية – الحركية يعوق نمو قدراتهم الإدراكية لا سيما إذا كان ذلك في عمر مبكر، الأمر الذي يسهم في إعاقة تنمية مهاراتهم الطبيعية، وأوصت الباحثة بأجراء دراسات وبحوث مكثفه لأهمية موضوع تحليل القدرات الإدراكية والحركية لدى الأطفال، والعمل على تنوع مناهج البحوث والدراسات التي يتم استخدامها في هذا الجانب الهام للأطفال، بالإضافة إلى العمل على ترجمة العديد من الدراسات والبحوث ذات العلاقة بموضوع البحث قيد الدراسة، وتفعيل نتائج البحوث والدراسات العلمية بما يخدم رعاية الطفولة والاهتمام بالقدرات الإدراكية والحركية لدى الأطفال.



 

الاعلى مشاهدة