مجلة كلية التربية الأساسية تنشر دراسة لأكاديمي من المملكة العربية السعودية
 التاريخ :  12/02/2018 08:06:25  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  65



مجلة كلية التربية الأساسية تنشر دراسة لأكاديمي  من المملكة العربية السعودية

نشرت كلية التربية الأساسية دراسة تحت عنوان (المشكلات الأكاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية الناشئة)  للباحث الاكاديمي أ.م.د. مطلق بن مقعد بن مطلق الروقي كلية التربية/ جامعة شقراء/ المملكة العربية السعودية , وقد تحدثت الدراسة عن التعرف على المشكلات الأكاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية الناشئة، كما هدفت للتعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة التي تعزى إلى: (الجامعة، الجنس، الجنسية، الرتبة العلمية، سنوات الخبرة). واستخدم الباحث الاستبانة، والمنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع الدارسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة: (شقراء، نجران، تبوك)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان أبرزها:

1- إن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على أهم المشكلات الأكاديمية في الجامعات السعودية الناشئة، ومن أبرزها: (رغبة الطلاب في الاقتصار على تحصيل المادة العلمية من المحاضرات والملخصات دون الرجوع إلى المراجع العلمية).

2- إن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على أهم المشكلات الإدارية في الجامعات السعودية الناشئة، ومن أبرزها: (غياب الحوافز المادية لعضو هيئة التدريس المتميز).

3- أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أعضاء هيئة التدريس حول: (المشكلات الأكاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية الناشئة)، باختلاف متغير الجنس والرتبة العلمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف متغير الجامعة، وباختلاف سنوات الخبرة والجنسية.

4- أبرز مقترحات عينة الدراسة هي: (تطوير أداء عضو هيئة التدريس، وإنشاء مدن جامعية متكاملة تضم مبانٍ تعليمية، ومجمعات سكنية لأعضاء هيئة التدريس).

 

5- أوصت الدراسة بتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الناشئة، والاهتمام بمشاكلهم الاجتماعية، والمادية. 



الاعلى مشاهدة