أ. د. عباس حسين مغير الربيعي مشرف على بحث تخرج للطالب (إبراهيم قاسم محمد)
 التاريخ :  13/06/2018 10:02:35  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  56


أ. د. عباس حسين مغير الربيعي مشرف على بحث تخرج للطالب (إبراهيم قاسم محمد)


قدم الطالب  إبراهيم قاسم محمد من قسم العلوم فرع الاحياء  بحث تخرج بعنوان (ابيضاض الدم ( اللوكيميا ) )  تحت اشراف أ. د. عباس حسين مغير الربيعي ،  حيث ان الدم هو من الأنسجة  الضامة السائلة ولكن أكثرها ديناميكية وتخصصا في الجهاز الناقل يتكون الدم من قسمين أساسيين هما الدم والسائل الذي تعلق فيه الخلايا يعرف

بالبلازما(مصل الدم ).كما يشكل الدم الأداة الأكثر فاعلية في عمليات نقل الغذاء والأوكسجين إلى كافة خلايا الجسم كما وأنه من أكثر الأشياء في جسم الإنسان المعرضة للإصابة بالكثير من الأمراض منها ما هو وراثي " فقر الدم المنجلي " أو أن يكون مكتسبا مثل تسمم الدم .

ابيضاض الدم (سرطان الدم )هو عبارة عن مرض خبيث للجملة المكونة للدم ويتصف بزيادة عدد الكريات البيضاء غير الناضجة في الدم ونقي العظم. يعتبر غير معروف ويختلف السَّبب باختلاف نوع سرطان الدم. تلعب العوامل الوراثية والظروف البيئية دوراً في الإصابة بسرطان الدم  .من العوامل التي تزيد فرصة حدوث سرطان الدم هي التدخين والإشعاع الأيوني وبعض المواد الكيميائية               مثل حلقة البنزين أو في حال الخضوع لعلاج كيميائي مسبق ومتلازمة دارونكما أنَّ الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بمرض سرطان الدم تزداد نسبة إصابتهميوجد أربعة أنواع رئيسية لسرطان الدم وهي سرطان الدم الليمفاوي المزمن، سرطان الدم النخاعي الحاد، سرطان الدم الليمفاوي الحاد، سرطان الدم النخاعي المزمن وهنالكَ أنواع أخرى ولكن غير شائعة سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية يندرجان تحت نوع السرطان الذي يؤثر على الدم ونخاع العظم . يعتبر ابيضاض الدم "  سرطان الدم " من احد أنواع السرطان تلك التي تحتاج أساليب خاصة في العلاج وحتى في هذه الطرق  الخاصة في علاج سرطان الدم فأننا نحتاج إلى التمييز بين   أنواعه والتي كل منها يحتاج إلى أسلوب محدد في العلاج الذي من الممكن أن ينجح , أو من الممكن أن لا ينجح , أو أن يكون أساسا              غير قابل للعلاج (قاتلا ) ولكن بشكل عام فانه أساسا للتمكن من علاج أي مرض يجب أن يتم اكتشافه بسرعة , وان تتم معرفة  أعراضه والمضاعفات التي سببها , وبما يخص ابيضاض الدم فانه مرض أخذ بالتطور ولذلك يجب تطور أساليب علاج هذا المرض لوقف حالات الموت  الكثيرة التي يسببها .               

 

الاعلى مشاهدة