الدكتور مخلص عبد العباس مشرف على بحث تخرج للطالب (أحمد ماجد شراد )
 التاريخ :  12/06/2018 08:10:30  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  77



 

الدكتور مخلص عبد العباس مشرف على بحث تخرج للطالب (أحمد ماجد شراد )



قدم الطالب أحمد ماجد شراد من قسم العلوم فرع الاحياء  بحث تخرج بعنوان (التلوث النفطي ) تحت اشراف د. مخلص عبد العباس ،  فأن التلوث بالنفط ومشتقاته المتميز بالانتشار السريع الذي يصل الى مسافة تبعد 700 كم عن منطقة تسربه وذات تأثير كبير على البحار والتربة والهواء حيث أن تلوث البحار ناتج عن مصادر أرضية المتمثلة من الانشطة المر افقة على الساحل سواء كانت متحركة أو ثابتة وكذلك ناتجة عن استخراج البترول والثروات المعدنية وكذلك ناتجة عن الكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين وتلوث السفن وهذه ذات تأثير على الكائنات الحية البحرية والطيور .

       أما تأثير التلوث النفطي على الهواء يسبب انخفاض الرؤية و أضرار مادية وأضرار زراعية وأضرار فيزيولوجية وهذا ناتج عن انبعاث الغازات السامة نتيجة احتراق مشتقات النفط .

       للتلوث النفطي آثار كبيرة على التربة الناتجة عن مشتقات النفط المتسربة من الانابيب الناقلة للنفط إذ تكمن مشكلة التلوث في التربة وأن مشتقات النفط تمتلك درجة ذوبان قليلة في الماء وينظر اليها أنها سائل غير مائي وذات كثافة أقل من كثافة الماء وبدرجة كبيرة في انتشارها في الماء وحركة هذه المشتقات تحت التربة وكذلك لها تأثير على المنتجات الزراعية على الكائنات الحية الموجودة في التربة .:

       هنالك عدة طرق لمعالجة التلوث النفطي بشكل عام :

   1-   اقامة حواجز عائمة فوق سطح الماء .

   2-   طريقة احتراق طبقة الزيت .

   3-   استخدام طرق كيميائية .

   4-    المعالجة البيولوجية .



الاعلى مشاهدة