م. د. ابتسام جعفر جواد مشرف على بحث تخرج للطالبة ( شهلاء جاسم موسى )
 التاريخ :  12/06/2018 07:48:47  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون  
 عدد المشاهدات  120


 

م. د. ابتسام جعفر جواد  مشرف على بحث تخرج للطالبة ( شهلاء جاسم موسى )



قدمت الطالبة  شهلاء جاسم موسى من قسم العلوم فرع الاحياء  بحث تخرج بعنوان (التلوث البكتيري للأغذية ) تحت اشراف م. د. ابتسام جعفر جواد، حيث ان    الغلاف الحيوي في واقعه يتكون من وحدات اصغر تعرف بالأنظمة البيئية Eco systems,والنظام البيئي هو وحدة طبيعية متوازنة تنتج من تفاعل مكونات حية واخرى غير حية .

  وبما ان الغذاء هو حلقة الوصل بين الكائنات الحية والمواد الموجودة في الطبيعة (الاغذية) اذن من المهم ان ندرس العوامل التي تلوثه لأنها ضارة بنسبة للإنسان (الكائن الحي),فالتلوث البكتيري للأغذية هو احتواء الطعام على بكتيريا مسببة للأمراض.

  مصادر تلوث الاغذية عديدة منها التلوث الكيميائي والتلوث بالمضادات الحيوية و التلوث البيولوجي والتلوث بالإشعاعات والتلوث الطبيعي الناتج من تحلل الغذاء بسبب احتوائه بكتريا او فيروسات او فطريات ,او نتيجة تخزين الطعام بطريقة خاطئة.   

   ان تناول الاغذية الملوثة يؤدي الى حصول تسمم غذائي والتسمم الغذائي هو مرض حاد يسببه ابتلاع طعام ملوث بالجراثيم او بالسموم التي تنتجها .

   وهناك العديد من البكتريا التي تلوث الغذاء منها البكتريا الشجيلية Shigellosis و Campylobacterjejuni  ويعد مايكروب Clostrdium botulinum من اخطر البكتريا المسببة للأمراض لأنه يكون مقاوم للحرارة فاذا كانت الحرارة المستعملة للمقاومة كافية لقتل هذا النوع من البكتريا فانه كافي للقضاء على غيرها ,اذ يفرز هذا الميكروب سماً قوياً جداً يستخدم كسلاح كيمياوي.    

   يمكن حل مشكلة تلوث الغذاء بالابتعاد عن كل ما من شانه تشكيل مصدر تلوث قدر الامكان ,و الاعتماد على تناول المواد الغذائية غير المعالجة كيميائيا .



الاعلى مشاهدة